Shape Shape

وجود سياسات وقوانين واضحة للنزاهة الاكاديمية

Shape
Shape
Shape Shape

وجود سياسات وقوانين واضحة للنزاهة الاكاديمية

سياسات وقوانين النزاهة الأكاديمية

يعبر مصطلح النزاهة الأكاديمية عن السياسات والأنظمة المتبعة داخل المركز لتحقيق درجة تعلم تضمن تأهيل المتدرب بالشكل المطلوب، بحيث يضع المركز أنظمة لحصر عملية الحضور ورصد الدرجات وتقييم

مستوى المتدرب ومدى استيعابه للدروس، والتأكد من قدرته على اجتياز الاختبارات، ومن ثم بناءً على ذلك يتم تزويدهم بشهادات حضورية بعد إكمال منهج الدورة وحضور كافة الدروسمن ضمن أسس النزاهة حضور الدورة التدريبية التطويرية، والمشاركة في التطبيقات العملية. التي يعدهاالمدرب بحسب الخطة التدريبية الموضوعة، لذلك تعد النزاهة الأكاديمية جزء أساسي من النظام المتبع فيبرامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد داخل معهد شبكة آباد للتدريب ويتوقع المركز من متدربيه الالتزام بالسياسات والشروط التي تم ذكرها مسبقاً والخاصة بالنزاهة الاكاديمية وخصوصاً وانه يتم تزويد كل

المتدربين بالأنظمة المعمول بها داخل المعهد وتمليكهم لها قبل الالتحاق بالدورة.

يعمل مركز مسيرتي المطورة للتدريب على تحقيق النزاهة الأكاديمية في برامج التدريب الإلكتروني عن بعد

وذلك من خلال:

1.  تقديم التوجيه والإرشاد للمتدربين الجدد وحثهم لإكمال الدروس المطلوبة.

2.   احترام الملكية الفكرية.

3.  الحضور والتفاعل مع المدرب أثناء اوقات التدريب.

4.  حل الاختبارات دون الاستعانة بمصادر خارجية.

5.  الدخول الى المنصة في الوقت المحدد للدورة.

6.   يمنح كل متدرب شهادة بناءً على حضوره للدورات.

يلتزم مركز مسيرتي المطورة للتدريب بالتميز المجتمعي والأكاديمي الذي يزدهر من خلال

الصدق والثقة والاحترام المتبادل.

النزاهة الأكاديمية هي في صميم التزام المركز بالتميز الأكاديمي. يسعى للتواصل ودعم معايير

واضحة للنزاهة حتى يتمكن المتدربين من استيعاب هذه المعايير والمضي بها قدمًا في حياتهم

الشخصية والمهنية. إن العيش بنزاهة يعد المدرب لتولي أدوار قيادية في مجتمعاتهم وكذلك في

المهنة التي يختارونها.

ثانيا: مسؤوليات أعضاء هيئة التدريس والطلاب

يتحمل أعضاء هيئة التدريب مسؤولية إدراك سياسة النزاهة الأكاديمية الخاصة بالمركز والمساهمة في

تطوير المتدربين من خلال تعزيز النزاهة الأكاديمية ومعالجة عدم الأمانة والمساعدة في تطوير التفكير

الأخلاقي. يتضمن هذا السلوك:

  1.  توفير ملزمة الواضحة المبادئ التوجيهية، ومعايير الأداء التي تتعلق بالنزاهة الأكاديمية.
  2. تحميل المتدربين مسؤولية معرفة هذه التوقعات والإرشادات.
  3.  تعزيز بيئة يتوقع فيها احترام النزاهة الأكاديمية.
  4.  الكشف عن انتهاكات النزاهة الأكاديمية والتعامل معها بشكل صحيح.
  5.   تعزيز بيئة التدريب حيث يتم التعامل مع جميع المتدربين بلطف واحترام.
  6. إنشاء التقييمات التي هي تقييمات فعالة لإتقان المتدرب لمحتوى الدورة.
  7.  إعطاء المتدربين ملاحظات صادقة وفي الوقت المناسب.
    التواجد لمناقشة الأمور التدريبية المناسبة المتدربين
  8. يتحمل المتدربين مسؤولية إدراك سياسة النزاهة الأكاديمية الخاصة بـ بالمركز وإظهار السلوك الصادق
  9. والأخلاقي في عملهم. يتضمن هذا السلوك:
  10.  اتباع سياسة النزاهة الأكاديمية.
  11. اتباع قواعد وعمليات المعلم المتعلقة بالنزاهة الأكاديميية كما هو محدد في منهج الدورة التدريبية ووثائق
  12. الدورة التدريبية ذات الصلة.
  13.   الاستيضاح من المدرب إذا كانت معايير الأداء الأكاديمي غير واضحة.
  14.  مطالبة المدرب بتوضيح ما إذا كان المنهج أو الواجبات أو سياسات التقدير تبدو غير واضحة.
     معاملة بعضنا البعض بلطف واحترام ومساعدة في تعزيز بيئة الفصل الدراسي حيث يتم التعامل مع جميع
  15. المتدربين بلطف واحترام. 

تعريفات الانتهاكات

لا تمثل هذه التعريفات قائمة كاملة بالانتهاكات المحتملة للنزاهة الأكاديمية؛ بدلا من ذلك، فهي تهدف إلى

توفير مجموعة عامة من السلوك الذي يشكل انتهاكات.

1. الانتحال

يجب أن يكون العمل المقدم من عمل الفرد ويجب أن يعترف بشكل صحيح بالأفكار والحقائق وتطور الفكر

أو المنطق والكلمات من الآخرين. السرقة الأدبية هي سرقة فكرية يقوم فيها المنتحل بعرض العمل الذي قام

به الآخرون - كتابةً أو شفهياً - على أنه عمل خاص به. السرقة الأدبية هي الفشل في الإشارة والاعتراف

بأفكار وكلمات الآخرين بشكل صحيح ومناسب. يتضمن ذلك مواد موقع الويب المستخدمة في العروض

التقديمية المكتوبة أو الشفوية أو متعددة الوسائط. مثال تشمل حالات الانتحال ما يلي:

  1.  استخدام الاقتباسات المباشرة بدون علامات الاقتباس أو الاقتباس الصحيح.
  2.  إعادة الصياغة بدون اقتباس مناسب.
  3.  إجراء تغييرات طفيفة فقط على كلمات المؤلف أو أسلوبه.
  4.  عدم كفاية الإقرار بالمصادر.
  5.  استخدام نمط، أو هيكل أو تنظيم حجة أو أفكار المؤلف دون اقتباس مناسب.
  6.  عدم الاستشهاد بمصادر للحقائق أو المعرفة غير المألوفة.
  7.  العمل مع طالب آخر في مشروع، ولكن فشل في وضع كلا الاسمين على المنتج النهائي.
  8.  وجود شخص آخر يعيد كتابة ورقة أو يقوم بتحريرها بشكل كبير. 

الغش

تتضمن الصدق تقديم مستوى المعرفة الخاص بالفرد بأكبر قدر ممكن من الدقة. إن تحريف أو تقديم معلومات

كاذبة في أي مسألة تتعلق بالتحصيل الأكاديمي أو العمل يعد غشًا. تتضمن أمثلة الغش ما يلي:

  1.   حيازة، أو نسخ أو أي مشاركة لأسئلة أو إجابات الاختبار.
  2.   إجراء امتحان من قبل شخص آخر.
  3.   استخدام الملاحظات والكتب وغيرها من المواد غير المصرح بها في اختبارات الكتب المغلقة.
  4.   تقديم العمل الذي قام به الآخرون على أنه عمل واحد.
  5. اختلاق نص أو مصادر أو استشهادات.
  6.  التغيير غير المصرح به للعمل المصنف بعد إعادته، ثم تقديمه لإعادة التقييم.
  7.  توقيع اسم شخص آخر على تمرين أكاديمي أو كشف حضور.
  8.  التعاون في أي مهام مثل الواجبات المنزلية أو الاختبارات المنزلية أو المشاريع التي لا يسمح فيها المعلم
  9. بالتعاون.

    3. تحريف الخبرات الأكاديمية أو القدرة أو الجهد

من المتوقع أن يقدم المرء خبراته وقدراته أو جهوده بشكل دقيق ومنصف حتى يتمكن الآخرون من تقييم هذه

الإنجازات بدقة. يعد تقديم معلومات خاطئة أو مضللة بشأن الخلفية الأكاديمية أو العمل الأكاديمي انتهاكًا

للنزاهة الأكاديمية. تتضمن أمثلة التحريف ما يلي:

  1.  تزوير أو تغيير أو تقديم معلومات مضللة حول مضمون التدريب. محتوى الدورات الدراسية السابقة؛ عقد تخرج أو عريضة طالب؛ أسباب الغياب عن الفصل الدراسي أو العمل المتأخر أو عدم القدرة على تلبية متطلبات الدورة؛ مستوى الجهد المبذول في مجموعة أو مهمة فردية؛ تقديم أو استخدام البيانات مثل التجارب المعملية أو المقابلات؛ أو أي قسم أكاديمي رسمي أو كلية أو جامعة، أو طلب، أو تقرير عن الدرجة، أو خطاب إذن أو عذر، أو عريضة، أو نموذج إسقاط / إضافة، أو أي مواد تسجيل أخرى، وبطاقة هوية الجامعة
  2.  تقديم نفس العمل بشكل أساسي في دورتين دراسيتين أو أكثر دون إذن صريح من جميع المدربين. يحق للمدرسين افتراض أن أي عمل مقدم لفصولهم الدراسية لم يكتسب أو لن يكتسب ائتمانًا في فصل دراسيآخر. يتطلب تقديم العمل المنجز بالكامل أو الجزئي لدورة واحدة في دورة أخرى الحصول على إذن منجميع المدربين المعنيين. قد تتطلب بعض الدورات المتصلة أو المزدوجة تقديم نفس العمل في الدورتين
  3. المرتبطتين؛ سيتم ذكر ذلك صراحة لهذا النوع من التنازل. في جميع الظروف الأخرى، يكون عدم الحصول على إذن من جميع المدربين لتقديم نفس العملعدم الكشف عن إدانة جنائية في الظروف المناسبة عندما تكون الإدانة ذات صلة بمجال الدراسة التأديبي، أو الاعتماد المهني، أو التدريب، أو التنسيب، أو الممارسة العملية. وهذا يشمل الإدانات المفروضة بعد قبولهم. على سبيل المثال، سيكون الإدانة بإساءة معاملة الأطفال ذات صلة بمجالات التدريس الابتدائي والثانوي والإرشاد المدرسي

    4. التدخل الأكاديمي

تعني النزاهة الأكاديمية أنه يجب على المرء احترام عمل وجهود الآخرين. أي نشاط يتم إجراؤه بغرض إنشاء أو الحصول على ميزة أكاديمية غير عادلة على العمل الأكاديمي للطلاب الآخرين، أو منع تقدم العمل

الأكاديمي لشخص آخر، ينتهك النزاهة الأكاديمية. تتضمن أمثلة التدخل الأكاديمي ما يلي:

  1.   سرقة، أو تدمير، أو تشويه، أو إخفاء مواد المكتبة أو برامج الكمبيوتر أو غيرها من المعدات أو الموارد الأكاديمية بقصد حرمان الآخرين من استخدامه
  2.  الاحتفاظ بمواد الاختبار التي سبق تقديمها، أو حيازتها، أو استخدامها، أو تداولها، حيث تشير تلك المواد بوضوح إلى أنه يجب إعادتها إلى المعلم في نهاية الاختبار
  3.   تعمد إعاقة العمل الأكاديمي لطالب آخر أو التدخل فيه، بما في ذلك التجارب المعملية والبحوث والإبداعات الفنية
  4.   الوصول غير المصرح به إلى السجلات أو الأنظمة الأكاديمية
  5. تعني النزاهة الأكاديمية احترام حق الآخرين في الخصوصية وسلامة السجلات أو الأنظمة الأكاديمية

 

  1.  للجامعة. تتضمن أمثلة الوصول غير المصرح به إلى السجلات أو الأنظمة الأكاديمية ما يلي:
  2.   التدخل في أي كمبيوتر أكاديمي أو نظام كمبيوتر أو برنامج بطريقة يمكن أن تعرض السرية أو النزاهة أو التوافر للخطر
  3.   الوصول إلى البيانات، أو دفاتر الدرجات أو المستندات أو الملفات الأكاديمية الخاصة بالجامعة أو القسم أو الطالب أو الكشف عنها أو نسخها أو استخدامها
  4.   تسهيل انتهاكات النزاهة الأكاديمية
  5. تعني النزاهة الأكاديمية أيضًا أن يكون المرء صادقًا فيما يتعلق بعمل شخص آخر وكذلك فيما يتعلق بعمله. أي فعل الذي يسهل أو يشجع على انتهاك النزاهة الأكاديمية من قبل شخص آخر يعد في حد ذاته انتهاكًا للنزاهة الأكاديمية

تتضمن أمثلة تسهيل انتهاكات النزاهة الأكاديمية ما يلي:

  1.  تقديم مواد أو معلومات أو مساعدة أخرى إلى شخص آخر مع العلم بإمكانية استخدام هذه المساعدة في أيمن الانتهاكات المذكورة أعلاه
  2.    تقديم معلومات كاذبة فيما يتعلق بأي استفسار يتعلق بالنزاهة الأكاديمية

الوصف

توفير خطة للالتزام بالنزاهة في بيئة التعليم الإلكتروني تتضمن سياسة الجهة التعليمية حيال أي انتحال لهوية المتعلم أو القيام بأعمال الغش مع توفير الآليات التي تساعد في منع الغش وانتحال الهوية. كما يجب أن تشمل الخطة سياسات الجهة التعليمية حيال انتحال هوية المتعلم أو القيام بأعمال الغش

المتطلبات

1-وجود سياسات وقوانين واضحة وصريحة للنزاهة الأكاديمية منشورة في الموقع الرسمي للجهة

2-توفر آلية لفحص أعمال المتعلمين ومنع الغش

3-توفر آلية لمنع انتحال الهوي

 التقنيات المستخدمة لمنع الغش وانتحال الهوية 

تعهد وإقرار المتدرب على أنظمة وعقوبات ضبط حالات الغش وانتحال الهوية يرسلها له المدرب عبر الرابط. :

اضغط هنا لتعبئة النموذج الخاص بالتعهد

حملة توعوية شاملة للطلاب والطاقم التدريبي بأنظمة وعقوبات ضبط حالات الغش وانتحال الهوية

ضبط أية أحداث تخالف السلوكيات المسموح بها يتم مراجعتها من قبل الطاقم التدريبي وخبراء النزاهة الأكاديمية وخبراء التكنولوجيا لضمان جودة العملية التقييمية.

عرض شاشة تعليمات أمام المتدرب وتتضمن جميع أنظمة وقوانين وعقوبات الغش وانتحال الهوية.

 المخالفات

1-انتحال صفة شخص آخر بهدف الحضور بدلاً عنه

2- ارتكاب أي سلوك من شأنه التأثير سلباً على سير المحاضرة لأي سبب كان.

3- إساءة السلوك تجاه أياً من زملائه أو المشرفين بأي طريقة كانت.

 العقوبات: 

في حالة ارتكاب أي مخالفة  فإنه توقع على المخالف واحدة أو أكثر من العقوبات التالية:

  1. إلغاء الحصول على الشهاده.
  2. الحرمان من الحضور لمدة دورة واحدة أو أكثر بحيث لا تزيد مدة الحرمان عن سنة كحد أقصى.

رابعاً: إجراءات التحقيق وإيقاع العقوبة: 

تتبع في التحقيق وإيقاع العقوبة على المخالف الإجراءات التالية:

  1.  إذا كانت المخالفة تتمثل بارتكاب حالة من حالات الغش ، يقوم المشرف  بتحرير محضر إثبات حالة يبين فيه تفاصيلها ويطلب من المخالف / أو المخالفين ومن شهد الواقعة كتابة إفاداتهم بشأنها لترفع للجنة. ويُوقع المحضر من قبل  فريق الإشراف ، ويتولى فريق الإشراف رفع المحضر مع إفادات المعنيين إلى رئيس اللجنه خلال أربعة أيام عمل من تاريخ وقوع المخالفة.
  2.  تقوم اللجنة بالتحقيق في المخالفة، وتعد لجنة التحقيق محضر تحقيق، وترفع اللجنة محضر التحقيق وتوصياتها إلى اللجنة بشأن مدى ثبوت المخالفة والعقوبة المناسبة.
  3.  في حالة ثبوت المخالفة، تقوم اللجنة  برفع ما توصلت له لجنة التحقيق وتوصياتها، مقرونة بإثباتات الحالة الى الإدارة المعنية.
  4.  تصدر قرارات إيقاع العقوبة من الإدارة المعنية، وإذا أصبح قرار الإدارة بإيقاع العقوبة نهائياً يتم تبليغ من صدرت بحقه العقوبة بالمخالفة المرتكبة والعقوبة الصادرة بحقه.